2020-08-03
 المعلم يتسلم نسخة من أوراق اعتماد سفير أبخازيا لدى سورية   |    جداول بأسماء المكلفين المطالبين بدفع الغرامات والكفالات بخصوص معاملة التأجيل من الخدمة الالزامية   |    جدول بأسماء المواطنين الذين أنجزت معاملاتهم بخصوص دفع البدل النقدي من قبل ذويهم في القطر   |    الخارجية: قرار منظمة الأسلحة الكيميائية حول سورية يمثل تسييساً واضحاً لأعمالها وجاء نتيجة الضغوط والتهديدات الغربية   |    الخارجية: مؤتمر بروكسل والمواقف الصادرة عنه تبين استمرار واشنطن والاتحاد الأوروبي والأنظمة التابعة لهما في سياساتهم العدائية ضد سورية   |    المعلم: معركتنا ضد الإرهاب لن تتوقف ويجب تحويل قانون قيصر إلى فرصة للنهوض باقتصادنا الوطني وتعميق التعاون مع الحلفاء بمختلف المجالات   |    الخارجية: الإجراءات الأمريكية ضد سورية تجاوز للقوانين والأعراف الدولية الشعب السوري وجيشه لن يسمحا لمحترفي الإجرام الأسود بإعادة إحياء مشروعهم المندحر   |    الخارجية: تصريحات جيفري حول سورية تشكل اعترافاً صريحاً من الإدارة الأمريكية بمسؤوليتها المباشرة عن معاناة السوريين   |    سورية تدين ما يسمى قانون قيصر: تضافر جهود السوريين كفيل بإفشال مفاعيل القرار الأمريكي الجائر والحد من آثاره   |    سورية ترفض التدخلات الخارجية في شؤون الصين: انتهاك صارخ للقانون الدولي ومبدأ سيادة الدول على أراضيها   |    الخارجية: تجديد الاتحاد الأوروبي الإجراءات القسرية المفروضة على سورية يؤكد فقدانه استقلالية القرار وتبعيته المذلة للسياسة الأمريكية   |    سورية تدين محاولة الإنزال الإرهابي على الشواطئ الفنزويلية: استمرار لمؤامرة تقودها واشنطن ضد فنزويلا   |    الخارجية: سورية تطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوضع حد للصلف والتمادي الإسرائيلي والأمريكي على الشرعية الدولية   |    
الرئيسية  وزارة الخارجية والمغتربين  مهام واختصاصات الوزارة 

مهام واختصاصات الوزارة

  • مهمة الوزارة تنسيق وتنفيذ السياسة العامة للدولة وتوجهاتها في شؤون السياسة الخارجية وممارسة جميع الشؤون والصلاحيات التي تتصل بالعلاقات الثنائية والدولية ومعالجة القضايا العائدة للسوريين والمصالح السورية في البلدان العربية والأجنبية حسب ما تحدده المعاهدات والقانون والعرف الدوليين والدستور والقوانين والأنظمة السورية والعمل على تطوير التواصل بين سورية والدول الأخرى في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية وذلك ضمن مهام توجهات السياسة الخارجية للجمهورية العربية السورية.
    يدخل ضمن مهام الوزارة واختصاصاتها ما يلي:
    - تنظيم تبادل التمثيل الدبلوماسي والقنصلي مع الدول العربية والأجنبية.
    - تمثيل الجمهورية العربية السورية في المنظمات والمؤتمرات والاجتماعات السياسية الدولية وإبداء الرأي في تمثيلها في الفعاليات الدولية غير السياسية.
    - الاشتراك في المباحثات والمفاوضات لعقد المعاهدات والاتفاقيات الدولية واتخاذ جميع الإجراءات المؤدية إلى إبرامها وتنفيذها.
    - المشاركة في أي مفاوضات أو مباحثات ثنائية أو دولية في جميع المجالات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية وغيرها مما تقتضيه مصلحة سورية.
    - الإشراف على علاقات سورية الاقتصادية والمالية والثقافية والاجتماعية مع الدول العربية والأجنبية وإبداء الرأي في مشاريع المعاهدات والاتفاقيات ومختلف القضايا الفنية بالاشتراك مع الوزارات والجهات العامة المعنية.
    - دراسة مختلف الأمور السياسية المتصلة بعملها وجمع المعلومات اللازمة عنها من سائر وزارات وإدارات ومؤسسات الدولة وتوزيع ما يرد حولها من البعثات على تلك الجهات بعد إبداء الرأي فيها.
    - ترشيح القناصل الفخريين للجمهورية العربية السورية في الخارج والموافقة على قبول القناصل الفخريين للدول العربية والأجنبية في الجمهورية العربية السورية.
    - معالجة قضايا الحدود بمشاركة الجهات المختصة.
    - التعريف بسورية في الخارج وبنهضتها وتراثها الحضاري والتركيز على دور سورية التاريخي في الحضارة الإنسانية وعلى تطورها الحالي وتواصلها مع العالم ثقافياً واقتصادياً واجتماعياً وسياحياً، والتركيز على المبادئ الأساسية التي تحددها السياسة السورية.
    - منح وتمديد جوازات ووثائق سفر السوريين المقيمين في الخارج ومن في حكمهم وإعادة المعوزين منهم إلى أرض الوطن ووفق الأنظمة المرعية.
    أ- تنظيم ومنح جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والمهمة وتمديدها ومنح سمات الخروج لحامليها.
    ب- إجراء المعاملات المتعلقة بحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والمهمة من العرب والأجانب ومنحهم تراخيص الإقامة في سورية.
    - تولى الشؤون الخاصة بالمزايا والحصانات والإعفاءات الدبلوماسية للعرب والأجانب وإعمال مبدأ المعاملة بالمثل حين الاقتضاء.
    - العناية بشؤون السوريين في الخارج ورعايتهم والعم لعلى توثيق الروابط بينهم ومع الوطن الأم وإبداء الرأي في التشريعات والأنظمة المتعلقة بالمغتربين.
    - متابعة شؤون العرب والأجانب في سورية بالاشتراك مع الجهات المعنية ومعالجة ما ينشأ عن ذلك من مسائل إدارية ومن قضايا تنعكس على العلاقات مع بلدانهم.
    - دراسة قضايا الجنسية بالاتفاق مع الجهات المختصة.
    - رعاية السوريين في علاقاتهم بالدول الأخرى وحماية مصالحهم الاقتصادية والثقافية وغيرها والتدخل عند الاقتضاء من أجل هذه الغاية لدى السفارات والممثليات أو لدى الجهات الرسمية في الدول المعنية.
    - التوسط بالأمور القضائية في العلاقات الدولية كتنفيذ الاستنابات والمذكرات القضائية وقضايا استرداد المجرمين وغيرها.
    - ممارسة جميع الاختصاصات القنصلية ورعاية أحوال السوريين المدنية والشخصية في الخارج بما في ذلك:
    - القيام بمهام ضابطة الأحوال المدنية.
    - إجراء وتثبيت عقود الزواج والطلاق وفقاً للقوانين والأنظمة النافذة.
    - القيام بأعمال الكاتب بالعدل.
    - التصديق على الصكوك والترجمات والوثائق وفقاً للقوانين والأنظمة النافذة.
    - التأشير باسم رئيس الدولة على الوثائق واعتماد توقيعها في المعاملات الداخلية والخارجية ومنح وثائق التفويض لتمثيل الجمهورية العربية السورية والتوقيع باسمها على جميع الوثائق الرسمية بما فيها المعاهدات والاتفاقات الدولية.
    - تتولى الوزارة بصورة عامة ممارسة جميع الصلاحيات والاختصاصات التي تعود إلى علاقات سورية بالدول العربية والأجنبية.

كما تتولى الوزارة المهام التالية:

أ ـ تنفيذ توجيهات الدولة وسياستها العامة والمساعدة في تنفيذ برامج الوزارات في كل ما يتعلق برعاية شؤون المغتربين والجاليات في الخارج والاهتمام بشؤونهم في ضوء المعاهدات والقوانين والأعراف الدولية

ب ـ القيام بكل ما من شأنه تعزيز أواصر الانتماء الوطني والقومي للمغتربين والجاليات

ج ـ العمل بالتعاون والتنسيق مع جميع الوزارات ومختلف الجهات العامة في الجمهورية العربية السورية على تسهيل سبل التواصل بين المغتربين والجاليات في الخارج مع ذويهم بالوطن الأم الجمهورية العربية السورية والعمل على استمرار هذا التواصل في المستقبل مع أجيالهم الصاعدة

د ـ رعاية نشاطات المغتربين والجاليات في الخارج في المجالات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والعلمية وغيرها للحفاظ على هويتهم القومية بما يتفق مع القوانين والأنظمة السارية المعمول بها في الجمهورية العربية السورية والبلاد المضيفة للمغتربين وكذلك رعاية روابطهم ومؤتمراتهم التي يعقدونها سواء كان ذلك داخل أراضي الجمهورية العربية السورية أم خارجها

هـ ـ المشاركة في جميع الفعاليات والمؤتمرات الدولية التي من شأنها رعاية النشاطات ذات العلاقة بشؤون المغتربين