الاستمرار باستيفاء الرسوم القنصلية بعملة اليورو نقداً   |    إعلان بخصوص عطلة عيد الأضحى المبارك   |    قائمة بالجوازات الصادرة خلال شهر تموز 2020 ولم يطلب أصحاب العلاقة إرسالها بالبريد   |    قائمة بالجوازات الصادرة خلال شهر حزيران 2020 ولم يطلب أصحاب العلاقة إرسالها بالبريد   |    قائمة بالجوازات الصادرة خلال شهر حزيران 2020 ولم يطلب أصحاب العلاقة إرسالها بالبريد   |    إعلان هام بخصوص تجديد التأجيل بالإقامة وتجديد معذرة الاستبعاد من الاحتياط   |    إعلان أسماء المكلّفين الذين رفضت معاملاتهم المقدّمة لدفع البدل النقدي والتأجيل بالإقامة والاستبعاد من الاحتياط والوحيد   |    إعلان أسماء المكلّفين الذين حصلوا على موافقات لدفع البدل النقدي والتأجيل بالإقامة والاستبعاد من الاحتياط والوحيد   |    إعلان هام حول امتحانات الشهادتين الإعدادية و الثانوية و الجامعية‎   |    إعلان هام بخصوص استئناف العمل في السفارة   |    إعلان هام جديد بخصوص المواطنين الراغبين بالعودة إلى سورية نتيجة لوباء الكورونا‎   |    
الرئيسية  شؤون قنصلية  تسجيل واقعات الأحوال المدنية 

تسجيل واقعات الأحوال المدنية




تسجيل واقعة الولادة

 

أولاً: يطلب لتسجيل المولود حضور الأب شخصياً أو وكيله القانوني (بموجب وكالة مصدّقة من وزارة الخارجية في إحدى الدول الاسكندنافية)، أو حضور الأم شخصياً. ويجب على الأب والأم تقديم وثيقة سورية رسمية: (بطاقة شخصية، أو جواز سفر ساري المفعول، أو بيان قيد فردي مصدّق من وزارة الخارجية والمغتربين السورية أو أحد مكاتبها القنصلية في المحافظات على ألا تتجاوز المدة من تاريخ إصداره الثلاثة أشهر).

ثانياً - الأوراق المطلوبة لتسجيل واقعة الولادة:

  1. البطاقة الأسرية أو بيان قيد عائلي مصدّق أصولاً من وزارة الخارجية والمغتربين السورية أو أحد مكاتبها القنصلية في المحافظات، على ألا تتجاوز المدة من تاريخ إصداره الثلاثة أشهر.

2. ملء استمارة للحصول على بيان ولادة.

3. بيان قيد "Personbevis"  (بالنسبة للمقيمين في السويد Personbevis رقم 120) مصدّق من وزارة خارجية البلد الذي ولد فيه الطفل (السويد، النرويج، فنلندا، الدنمارك، آيسلندا) على أن يتضمن المعلومات التالية:

-        اسم الأب

-        اسم الأم

-        اسم المولود

-        مكان وتاريخ الولادة

4. لمعرفة الرسوم ترجى مراجعة جدول الرسوم

ثالثاً- لا تُسجّل لدى السفارة واقعات الولادة لمن بلغ سن الثامنة عشرة، وإنما تقوم السفارة بإجراء معاملة تسجيل مكتوم بناءً على طلب صاحب العلاقة.


معاملة المكتوم

 

الوثائق المطلوبة والإجراءات الناظمة لمعاملة المكتوم:

لتسجيل المكتوم الذي أتمّ الثامنة عشرة من عمره، والذي ولد ويقيم خارج القطر، وكان والداه مسجّلان في قيود الأحوال المدنية في سورية يجب:

  1. تقديم شهادة أو وثيقة الميلاد الصادرة عن الجهات المختصّة في إحدى الدول الاسكندنافية التي ولد فيها المكتوم إلى السفارة. على أن تكون الوثيقة أصل أو صورة طبق الأصل ومصدّقة من وزارة خارجية البلد مكان الولادة.
  2. صورة شخصية للمكتوم
  3. وثيقة زواج الوالدين مصدّقة من وزارة خارجية إحدى الدول الاسكندنافية، أو بيان زواج صادر عن الأحوال المدنية السورية مصدّق أصولأ من وزارة الخارجية والمغتربين السورية أو أحد مكاتبها القنصلية في المحافظات، على ألا تتجاوز المدة من تاريخ  إصداره الستة أشهر.
  4. البطاقة الشخصية للوالدين أو جواز السفر ساري المفعول لكليهما أو بيان قيد فردي لكلٍ منهما مصدّق أصولاً من وزارة الخارجية والمغتربين السورية أو أحد مكاتبها القنصلية في المحافظات، على ألا تتجاوز المدة من تاريخ إصداره الثلاثة أشهر.
  5. ملء استمارة ولادة.
  6. ملء استمارة ضبط تحقّق من صحة بنوة/ خاص بتسجيل المكتومين، يتم الحصول عليها من السفارة.
  7. حضور شاهدين لإثبات البنوة، على أن يكون الشاهد قد أتمّ الثامنة عشرة من عمره في تاريخ ولادة المكتوم، ويفضّل أن يكون الشهود من أقرباء المكتوم، دون تمييز بالجنس.
  8.  البطاقات الشخصية للشاهدين.
  9. رسم 25 يورو عن محضر تسجيل المكتوم.

بعد استكمال معاملة المكتوم في السفارة، تقوم السفارة بإرسالها إلى المديرية العامة للأحوال المدنية، ويجب على أصحاب العلاقة أن يطلبوا من ذويهم أو وكيلهم القانوني في سورية مراجعة الأحوال المدنية لاستكمال الإجراءات.

 

تسجيل واقعة الوفاة

 
  1. الوثائق الشخصية السورية للمتوفي (جواز السفر السوري، أو البطاقة الشخصية).
  2.  شهادة الوفاة الصادرة عن الأحوال المدنية، أو الجهة المماثلة لها، في البلد الذي حصلت فيه واقعة الوفاة مصدّقة من وزارة خارجية الدولة التي حصلت فيها الوفاة (السويد، النرويج، فنلندا، الدنمارك، آيسلندا).
  3.  ملء استمارة شهادة الوفاة.
  4. البطاقة الشخصية أو جواز سفر ساري المفعول لمقدّم المعاملة.
  5. يجب أن تكون جميع الوثائق أصلية ومصدّقة من وزارة خارجية الدولة التي وقعت فيها واقعة الوفاة (السويد، النرويج، فنلندا، الدنمارك، آيسلندا).
  6. الرسوم القنصلية.

 

تسجيل واقعة الزواج

 
  1. حضور الزوج شخصياً.
  2. وثيقة الزواج (الكنسية أو الشرعية) الأصلية المصدّقة من وزارة خارجية الدولة التي حصلت فيها واقعة الزواج (السويد، النرويج، فنلندا، الدنمارك، آيسلندا).
  3. البطاقة الشخصية للزوج أو جواز سفره +  صورتان عن البطاقة الشخصية أو الجواز.
  4. البطاقة الشخصية للزوجة أو جواز سفرها + صورتان عن البطاقة الشخصية أو الجواز.
  5. بيان قيد فردي للزوج والزوجة، مصدّقان أصولاً من وزارة الخارجية والمغتربين السورية أو أحد مكاتبها القنصلية في المحافظات، على ألا تتجاوز المدة من تاريخ إصداره الثلاثة أشهر.
  6. الرسوم القنصلية.

 

* لا تُسجّل واقعات الزواج من أجنبي لدى السفارة، ولا يعتبر العربي أجنبياً.

 

الوثائق المطلوبة لزواج المواطن السوري من مواطنة أجنبية:

1. الوثائق المطلوبة من الزوج السوري

–  بيان قيد  فردي حديث خاص بالزواج مصدّق أصولاً من وزارة الخارجية والمغتربين السورية أو أحد مكاتبها القنصلية في المحافظات، على ألا تتجاوز المدة من تاريخ إصداره الثلاثة أشهر. 

-   لمن لم يتجاوز عمره الـ 42 سنة: رخصة زواج من شعبة التجنيد أو وثيقة إثبات إقامة من السفارة.

2. الوثائق المطلوبة من الزوجة الأجنبية

-  بيان قيد فردي أو شهادة ميلاد من البلد الأصلي مدون فيه اسم الأب والأم مترجمة للغة العربية ومصدّقة أصولاً من السفارة السورية في البلد الأجنبي الصادر منه، ومن وزارة الخارجية والمغتربين السورية أو أحد مكاتبها القنصلية في المحافظات.

-  وثيقة تثبت ديانتها من الجهات المختصة في بلدها الأصلي مصدّقة من السفارة السورية في البلد الأجنبي الصادرة منه ومن وزارة الخارجية والمغتربين السورية أو أحد مكاتبها القنصلية في المحافظات أو من البطركية المعتمدة في القطر أو وثيقة اشهار اسلام صادرة عن المحاكم الشرعية في الدول الإسلامية والعربية ومصدّقة من السفارة السورية ومن وزارة الخارجية والمغتربين السورية أو أحد مكاتبها القنصلية في المحافظات.

-  وثيقة تحليل دم مرض الإيدز مصدّقة من السفارة السورية ومن وزارة الخارجية والمغتربين السورية أو أحد مكاتبها القنصلية في المحافظات (صلاحيتها ثلاثة أشهر إن كانت داخل القطر وإن كانت من خارجه فصلاحيتها ستة أشهر) ويعفى منها في حال :وجود أولاد بين الزوجين، أو يكون الطرف الأجنبي مقيم في القطر مدة لاتقل عن سنة متواصلة، أو في حال وجود اثبات طلاق بين الطرفين

-   صورة عن جواز سفر مترجم من قبل ترجمان محلف للغة العربية.

 

تسجيل واقعة الطلاق

 
  1. حضور صاحب العلاقة.
  2. وثيقة الطلاق (الشرعية أو الكنسية) الأصلية المصدّقة من وزارة خارجية الدولة التي حصلت فيها واقعة الزواج (السويد، النرويج، فنلندا، الدنمارك، آيسلندا).
  3. البطاقة الشخصية للمطلق أو جواز سفره +  صورتان عن البطاقة الشخصية أو الجواز.
  4. البطاقة الشخصية للمطلقة أو جواز سفرها +  صورتان عن البطاقة الشخصية أو الجواز.
  5. صورتان عن عقد الزواج، أو صورتان عن البطاقة الأسرية (الصفحة الأولى +  صفحة الزوج + صفحة الزوجة)، أو صورتان عن بيان عائلي حديث مصدّق أصولاً من وزارة الخارجية والمغتربين السورية أو أحد مكاتبها القنصلية في المحافظات، على ألا تتجاوز المدة من تاريخ إصداره الثلاثة أشهر.
  6. الرسوم القنصلية.