2017-12-18

الرئيسية  شؤون قنصلية  قسم الوكالات 

قسم الوكالات

إن الوكالة إجراء قانوني هام تترتب عليه آثار قانونية عديدة مما يتطلب الدقة والحذر، يمنح بموجبه الموكل (صاحب العلاقه) وكيله القانوني (من ينوب عنه) الصلاحية لانجاز أمر ما بالنيابة عنه ، وهي نوعان:

1-    وكالة عامة : ذات صلاحيات مطلقة و واسعه، ينتهي العمل بها عندما يتم إلغاؤها بناء على طلب الموكل او في حال وفاته ، ولا تستخدم في واقعات الزواج أو الطلاق أو في المصارف عند سحب مبالغ ماليه.

2-    وكالة خاصة : يمنح بموجبها الموكل(صاحب العلاقة) الشخص الذي يوكله الصلاحية لانجاز فقط عمل معين يحدده له في متن الوكالة، أمثلة وكالة خاصة بالزواج من الانسة .....-وكالة خاصة ببيع عقار كائن في المنطقة ...سيارة نوع .. رقمها.. .....الخ

 

استناداً للقانون رقم /15/ تاريخ 26/06/2014م الناظم لعمل الكاتب بالعدل نصت:

المادة 11 

على الكاتب بالعدل قبل المباشرة بتحرير أو توثيق وثيقة ما أن يتثبت من حضور ذوي الشأن بأنفسهم أو من ينوب عنهم قانوناً أمامه , و يتحقق من هويتهم , و الصفة التي يعملون بها,  والتأكد من أهليتهم , سواء كانوا أشخاصاً طبيعيين أم اعتباريين

المادة 19

أ إذا اتضح للكاتب بالعدل عدم توافر الأهلية أو الرضاء لدى ذوي الشأن أو أحدهم , أو كانت الورقة المطلوب توثيقها ظاهرة البطلان , امتنع عن التوثيق.

المادة 20

 يقوم القنصل السوري أو من ينيبه مقام الكاتب بالعدل خارج أراضي الجمهورية العربية السورية. 

المطلوب : 

1-  حضور صاحب العلاقة شخصياً (الموكل).

2-  إبراز الموكل لجواز سفره  أو  لبطاقته الشخصية السورية (الأصل حصراً و لا تقبل الصورة) وذلك لإثبات شخصيته والتأكد منها و تدوين بياناته في متن الوكالة.

3-  صورة عن البطاقة الشخصية السورية للوكيل (الشخص الذي يكلفه الموكل للقيام بعمل ما نيابةً عنه) وبيانات عنوانه و رقم هاتفه.

4-  في وكالات البيع و الفراغ : إبراز ما يثبت ملكية الموكل مثال : للعقار (سند الملكية) – للسيارة (رخصة  السيارة)......الخ

5-  قد تطلب وثائق إضافية في بعض الحالات الخاصة

  الرسوم :  

     *  رسم الوكالة الخاصة :      370    درهم إماراتي

     *  رسم الوكالة العامة :        370    درهم إماراتي

 

عزل ( إلغاء) الوكالة

يستطيع الموكل ان يعزل وكيله وان يلغي الوكالة التي نظمها له في أي وقت يشاء لاسيما الوكالات العامة، وعليه لذلك اتباع الاجراءات التالية:

1-  حضور الموكل شخصياً الى السفارة مصطحباً معه ما يثبت شخصيته /جواز سفره السوري أو بطاقنه الشخصية/.

2-  يتقدم الموكل بطلب خطي لعزل وكيله ( وفق النموذج المعتمد لدى السفارة ) من الوكالة التي وكله اياها مشيراً فيه الى رقمها وتاريخها والى كاتب العدل الذي نَظمها او حُفظت لديه بالاضافة الى عنوان و رقم هاتف الوكيل في سورية.

3-  صورة عن الوكالة المراد الغاؤها.

4-  رسم الغاء الوكالة الخاصة        370 درهم إماراتي

       رسم الغاء الوكالة العامة         370 درهم إماراتي